
الإعلامية نهاد الحديني مع ضيف برنامج كواليس، أشرف أبو اليزيد
تاريخ السينما الكورية غني ومتنوع ، وقد تجاوز المائة عام، حيث بدأت السينما الكورية في عهد الاحتلال الياباني لشبهالجزيرة الكورية (1910-1945)، ويعتقد المؤرخون أول فيلم كوري يُعتقد أنه تم إنتاجه كان “الجسر” (The Bridge) في عام 1919… من هذه البدايات الصامتة والمحدودة والخاضعة للرقابة، تطورت السينما على مدى أكثر من قرن، لتصبحصاحبة حضور قوي في مهرجانات السينما، ويتوج أبطالها ومخرجوها وأفلامها بالجوائز …
عن هذه الرحلة يتحدث معنا في هذه الحلقة الجديدة من (كواليس)، على شاشة قناة النيل الثقافية، قطاع القنوات المخصصة بالتلفزيون المصري، الكاتب والشاعر أشرف أبو اليزيد، رئيس تحريرسلسلة إبداعات طريق الحرير، وعضو لجان تحكيم أدبية وفنية منها لجنة تحكيم مهرجان قازان السينمائي
(1) أهلا بك في برنامج (كواليس) لأول مرة، ونحن نتجه شرقا …. بداية نريد التعرف على بدايات سينما نوعية هيالكورية
- التاريخ والجغرافيا جعل شبه الجزيرة الكورية منجما لصناع السينما، سواء بالتاريخ الحافل ، قديما وحديثا، أو بالجغرافيا المثاليةبمقومات طبيعية لصناعة الأفلام. عن البدايات (1910-1930): بدأت السينما الكورية في عهد الاحتلال الياباني لشبه الجزيرةالكورية (1910-1945). أول فيلم كوري يُعتقد أنه تم إنتاجه كان “الجسر” (The Bridge) في عام 1919. خلال هذه الفترة،كانت الأفلام الكورية مقتصرة على عروض صامتة وكان الإنتاج محدودًا، حيث كانت الرقابة اليابانية تقيد صناعة السينما.
الفترة الكلاسيكية (1945-1960): بعد استقلال كوريا في عام 1945، بدأت صناعة السينما في الازدهار، حيث تم إنتاج العديد منالأفلام الكلاسيكية التي تعكس التوترات الاجتماعية والسياسية في فترة ما بعد الحرب. في هذه الفترة، كان هناك زيادة في الإنتاجالسينمائي، خاصة في الجنوب بعد التقسيم، وكانت الأفلام تتناول مواضيع وطنية وشخصية.
السينما الحديثة (1960-1980): خلال هذه الفترة، شهدت السينما الكورية نوعًا من الإحياء، رغم أن الرقابة على الفن كانت لا تزالموجودة تحت الأنظمة العسكرية. في الستينيات، بدأ ظهور أفلام تجارية من نوع “الدراما العاطفية” و“أفلام الأكشن“، ما جذب الجمهورالمحلي. في السبعينيات، ظهرت حركة سينمائية جديدة بدأت تظهر مزيدًا من التجارب الفنية.
التحول العالمي (1990-2000): منذ التسعينات، بدأت السينما الكورية تتجه نحو العالمية. أفلام مثل “قطار إلى بوسان” (Train to Busan) و*”Oldboy”* حققت شهرة دولية وجلبت الأنظار إلى صناعة السينما الكورية. في هذه الفترة، بدأت كوريا الجنوبية تولياهتمامًا أكبر بالجودة الفنية والتقنيات الحديثة.
علي أن أشير أيضا إلى سينما كوريا الشمالية ونموذج لها فيلم (عجلات السعادة). من المصادفات أنني ترجمت هذا الفيلم إلى اللغةالعربية، في أسبوع أفلام كوريا الشمالية، الذي أقيم في دولة الكويت. من الطريف أن الكويت ومصر من الدول التي تحتفظ بعلاقات بينالدولتين الجارتين في شبه الجزيرة الكورية،
يحكي الفيلم عن صديقتين درستا الهندسة، تعمل واحدة، بينما الأخرى تقنع بكونها ترعى أسرتها، طفلها الصغير وزوجها، لكنها تقررالخروج للعمل لأن تعتقد أن عليها دينا لوطنها الذي منحها الحياة والدراسة، وعليها أن تساهم في بناؤه.
السينما الكورية المعاصرة منذ بداية القرن العشرين إلى الوقت الحاضر، حيث تعد الآن واحدة من أكثر الصناعات تأثيرًا في العالم. أفلاممثل “طفيلي” (Parasite) للمخرج بونغ جون هو، الذي فاز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم عام 2020، تمثل قفزة كبيرة في مكانة السينماالكورية العالمية. وقد أظهرت هذه الأعمال مدى قدرة السينما الكورية على دمج الثقافة المحلية مع السرد العالمي المثير.
(2) السينما الكورية الجنوبية المعاصرة تتميز بتنوع أنماطها واستخدامها الأساليب الفنية الحديثة، مما جعلها تحظىبشعبية واسعة على المستوى العالمي. ما هي أبرز الأنماط السينمائية التي تميز السينما الكورية المعاصرة ويبدو أن هذامرآة للجغرافيا والتاريخ معا
- السينما الكورية اليوم تعتبر من أكثر صناعات السينما ابتكارًا وإبداعًا، حيث يتنوع الإنتاج بين الدراما، الأكشن، الإثارة، والرعب، معتزايد اهتمامها بالمشاهد العاطفية والاجتماعية…
ربما نتحدث عن طيف كبير من الأفلام، وأنواعها، يمثل مرآة لثراء السينما الكورية، وقد نعددها بأنها تشمل الرسوم المتحركة(Animation)، والأفلام الغنائية (Musicals)، وهناك نمط شائع جدا هو السينما البوليسية (Crime/Thriller)، وسينما العصاباتوالإثارة الحركية السينما الجريمة (Gangster/Crime Drama)، ولا ننسى الاهتمام الكبير بالسينما التاريخية (Historical)، وسينماالدراما النفسية (Psychological Drama)، وأفلام الدراما العائلية (Family Drama) والدراما الاجتماعية (Social Drama) وسينما الرعب (Horror)، وأخير، بالطبع لا ننسى أفلام الخيال العلمي (Sci-Fi)
(3)، لماذا حرصت في تصنيف أنماط السينما الكورية على البدء بأفلام الرسوم المتحركة (Animation)
- السينما الكورية الجنوبية لم تقتصر على الأفلام الحية فقط، بل حققت أيضًا نجاحًا ملحوظًا في مجال الرسوم المتحركة. هناك اهتماممتزايد بإنتاج أفلام أنيميشن تحمل طابعًا فنيًا فريدًا، وهي غالبًا ما تتناول مواضيع عاطفية، فلسفية أو اجتماعية. على الرغم من أنإنتاجات الأنمي اليابانية ما زالت تهيمن على السوق، فإن كوريا الجنوبية بدأت في تعزيز وجودها من خلال أفلام مثل “جيانغ” (Jang) و “The King of Pigs” التي تدمج بين الرسوم المتحركة والدراما العميقة.
الجديد أن سينما التحريك، أو الرسوم المتحركة لم يعد جمهورها من المشاهدين الصغار، فهي موجهة لجمهور من كل الأعمار، مثل الفيلم الذي أود أن نشاهد مقطعا منه، عن قاتل يختار ضحاياه، لا فارق لديه بين كبير أو صغير، إنسان أم حيوان، حتى تحدث المفاجأة
(4) الأغنيات الكورية اكتسحت العالم ، فهل كان ذلك وراء انتشار الأفلام الغنائية (Musicals)؟
- السينما الكورية تشهد أيضًا حضورًا للأفلام الغنائية، والتي تجمع بين الموسيقى والرقص والسرد القصصي. رغم أن هذا النوع ليسالأكثر شيوعًا، إلا أن هناك بعض الأفلام التي نجحت في هذا المجال التي تدمج بين الأغاني والمشاهد العاطفية. هذه الأفلام قدتتمحور حول الموسيقى الكورية التقليدية أو الغربية، مما يخلق توازنًا ثقافيًا مميزًا. ربما يناسب هذا اللون من السينما جيل الشباب،ولا ننسى أيضا استخدام الأغنيات الكلاسيكية الناجحة في موسيقى هذه الأفلام
ارشح للمشاهدين مقطعا من فيلم Me to You, You to Me ويدور صيف عام 1968 – جون ها يزور منزل عمه في الريف خلال عطلةالصيف. هناك، يلتقي بـ جو هي ويقع في حبها من النظرة الأولى.
في أحد الأيام، تطلب جو هي بسرية من جون ها أن يرافقها إلى منزل مسكون في القرية. سعيدًا ومتحمسًا لخدمتها، يلتقي بها في المكانالمتفق عليه. لكن خلال عاصفة مفاجئة، يفقد الاثنان قاربهما ويتمكنان بالكاد من العودة إلى المنزل في وقت متأخر جدًا من الليل. نتيجة لهذاالحادث، تتعرض جو هي لمشاكل كبيرة ويتم إرسالها إلى سول. بعد افتراقه عنها دون حتى كلمة وداع، يقضي جون ها بقية الصيف بقلبمثقل بالحزن. ومع انتهاء العطلة الصيفية، يعود هو أيضًا إلى سول. في المدرسة، يطلب منه زميله تي سو كتابة رسالة حب لفتاة يريدمراسلتها. ومن تكون هذه الفتاة سوى جو هي، فتاة أحلام جون ها؟! غير قادر على الاعتراف بقصته العاطفية الصيفية، يوافق جون هاعلى طلب صديقه على مضض، تشعرين أنها مصادفات حياتية يمكن أن تحدث في مصر او الهند، لكن الأهم أن الموسيقى تستدعيكلاسيكيات تستقطب المشاهدين من كل جيل…
(5) وماذا عن سينما الجريمة؟
تضم أفلام الحركة السينما البوليسية والإثارة أحد الأنماط البارزة في السينما الكورية الجنوبية. تتميز هذه الأفلام بتقديم حبكات معقدةوغالبًا ما تستكشف مواضيع الفساد، الجريمة، والعدالة. من بين أبرز هذه الأفلام “Oldboy” و*”Memories of Murder”* و*”The Chaser”*. تتسم هذه الأفلام بالحركات السريعة، العنف المتقن، والمفاجآت الدرامية التي تستمر في جذب جمهور عالمي.
في أفلام الجريمة، تقوم السينما الكورية بتركيز الضوء على صراع العصابات والمجرمين. هذه الأنماط تحمل تأثيرًا قويًا من أفلام المافياالغربية ولكن تتم معالجتها بطريقة محلية تمزج بين الإثارة النفسية والمشاهد العنيفة. غالبًا ما يتم استكشاف قضايا مثل السلطة والفسادداخل المجتمع.
(6) إذا كنت تقول إن سينما الإثارة ، تلك التي تتناول الجريمة والحبكة البوليسية، تستلهم التأثير الغربي، فهل الأمرمماثل في السينما التاريخية الكورية؟
- السينما الكورية الجنوبية لديها تقليد طويل في تقديم الأفلام التاريخية التي تسلط الضوء على أحداث ومواقف من التاريخ الكوريالقديم أو الحديث. هذه الأفلام تكون غالبًا درامية ومعقدة، وتستند إلى شخصيات حقيقية أو أساطير تاريخية. مثلًا، “The King and the Clown” ويعتبر من أبرز الأفلام التاريخية التي دمجت بين الأحداث الحقيقية والخيال الدرامي، مما جعلها تجذباهتمام الجمهور الكوري والعالمي.
“الملك والمهرج” هو فيلم درامي تاريخي كوري جنوبي صدر عام 2005، من بطولة كام وو سونغ ولي جون غي وجونغ جين يونغ. تمإصداره في 29 ديسمبر 2005. تم اختيار الفيلم ليمثل كوريا الجنوبية رسميًا في جائزة الأوسكار لعام 2006 عن فئة أفضل فيلم بلغةأجنبية. مع بيع أكثر من 12.3 مليون تذكرة، أصبح الفيلم الأكثر مشاهدة في كوريا الجنوبية لعام 2005، كما أنه يحتل المركز العاشرضمن أعلى الأفلام إيرادًا في تاريخ السينما الكورية الجنوبية
أحيانا يكون استدعاء التاريخ جزءا داعما لأحداث الحاضر، ويجلب نجاحا كبيرا للفيلم، كما حدث في فيلم الفيلم التاريخي الكوري الذييصوّر انتصارًا بحريًا على اليابان وهو “الأدميرال: التيارات الهادرة” (The Admiral: Roaring Currents)، الذي أُنتج عام 2014. يروي الفيلم قصة الأدميرال إي سن شن (Yi Sun-sin) وانتصاره في معركة ميونغنيانغ عام 1597، حيث قاد 12 سفينة كورية فقط ضدأسطول ياباني مكون من 133 سفينة، محققًا نصرًا حاسمًا
(7) رغم ذلك لا تفوز هذه الأفلام التاريخية بجوائز دولية، عكس الأفلام الاجتماعية والعائلية التي تحظى بتقدير عالمي
- ربما لأن الدراما العائلية تتعامل مع القضايا الإنسانية التي تتجسد في العالم أجمع مثل التفكك الأسري، والتقاليد العائلية، والحياةاليومية. هذه الأفلام تؤثر بشكل عاطفي على الجمهور، وتعد من أكثر الأنماط مشاهدة والأكثر انتشارًا، حيث تعكس قضايا اجتماعيةوسياسية معاصرة في كوريا الجنوبية تثير فضول العالم، وتتناول موضوعات مثل الفقر، الطبقات الاجتماعية، والتوترات العرقية. منأبرز هذه الأفلام “Parasite” الذي ناقش الفوارق الطبقية والمشاكل الاجتماعية بطرق مبتكرة وفنية.
(8) هناك صرعة تتجسد في سينما الرعب ، هل نرى صداها في السينما الكورية المعاصرة؟
- السينما الكورية لها تاريخ طويل في أفلام الرعب، سواء كانت تتعلق بالأرواح أو الظواهر الخارقة. تتميز أفلام الرعب الكورية بكونهانفسية أكثر من كونها تعتمد على الدماء والعنف، حيث غالبًا ما تركز على الخوف الداخلي للإنسان. أفلام مثل “Train to Busan” تعتبر من أشهر أفلام الرعب التي تلقت إشادة عالمية.
فيلم القطار إلى بوسان” (Train to Busan) – 2016 : “Train to Busan” (عن رواية للكاتب تشو سانغ–يونغ ومن اخراج يونسانغ–هو: يروي الفيلم قصة مجموعة من الركاب على متن قطار متجه إلى بوسان، يتعين عليهم النجاة من زومبيات تهاجم القطار. علىالرغم من أن الفيلم كان يستند إلى رواية مرجعية في صناعة السينما الكورية، إلا أنه أضاف طبقات جديدة من التشويق والمشاعرالإنسانية، ليبرز التوتر البشري في مواجهة كارثة عالمية.
(9) كوريا من الدول المتقدمة صناعيا وكذلك علميا، فهل انعكس ذلك على سينما الخيال العلمي في كوريا؟
في الآونة الأخيرة، بدأ قطاع الخيال العلمي في كوريا الجنوبية ينمو، مع أفلام تتعامل مع المستقبل والتكنولوجيا. رغم أن هذا النوع أقلانتشارًا من الأنماط الأخرى، إلا أنه أصبح يحظى بشعبية، مثل “Space Sweepers” الذي يعد من أولى أفلام الخيال العلمي الكوريةالتي تحظى بشعبية عالمية.
(10) شهدت السينما الكورية الجنوبية بروز العديد من النجوم والنجمات الذين تركوا بصمات بارزة في صناعة السينماالعالمية. هؤلاء الممثلون والممثلات لم يقتصروا على النجاح المحلي فقط، بل تجاوزوا الحدود ليصبحوا وجوهًا معروفة فيالسينما العالمية. فمن هم أبرز نجوم ونجمات السينما الكورية الجنوبية وأشهر أعمالهم
دعيني بداية أتحدث عن نجمين القيتهما في كوريا، الأول خلال زيارة مبكرة إلى موقع تاريخي في كوريا الجنوبية أصبح وجهة سياحية،صادفت الممثل الشهير جون كوانغ ريل، وأخذنا صورًا تذكارية بعد أن أجرينا حديثًا ممتعًا. الصدفة التي أدهشتني هي أنه عندما كنت فيالمطار، كانت شاشة القاعة التي اخترتها تعرض فيلمًا تاريخيًا له.
جون كوانغ ريل هو ممثل من كوريا الجنوبية، وُلد في 11 فبراير 1959. درس الموسيقى في جامعة تشوكاي للفنون، لكن طموحه تحول لاحقًاإلى التمثيل. بدأ مسيرته التمثيلية عام 1988 عندما ظهر في المسلسل التلفزيوني جبل جيري. بعد ذلك، وبعد خمس سنوات، شارك فيمسلسله الثاني موسم العواصف. يُعرف جون كوانغ ريل بأدواره في هو جون، جومونغ، وملك الخَبز كيم تاك غو. غالبًا ما يجسد شخصيةرجل ثري يتمتع بالسلطة أو السيطرة على العديد من الأمور. وقد أكسبته مهاراته التمثيلية العديد من الجوائز، خاصة في المسلسلاتالتلفزيونية، مثل: جائزة التميز الكبرى، فئة الممثل في جوائز دراما SBS لعام 2013 عن دوره في حب عاطفي.
النجم الثاني هو الممثل بارك هاي إيل، المعروف بأدواره في الأفلام الكورية الجنوبية “قرار الرحيل” و*”هانسان: التنين الصاعد الذيمنحناه جائزة “AJA Award 2022” التي تمنحها جمعية الصحفيين الآسيويين، والتي تُعرف اختصارًا بـ AJA.، والتي كنت رئيسا لهاعلى مدى 8 سنوات (2016- 2024)
“الممثل بارك هاي إيل أظهر تطورًا ملحوظًا وكرّس 20 عامًا من حياته للمشاركة في أفلام متنوعة من مختلف الأنواع.” ترك الممثل بارك هايإيل انطباعًا قويًا ودائمًا لدى الجماهير العالمية من خلال مشاركته في الفيلم الفائز بجائزة مهرجان كان السينمائي لعام 2022 ‘قرارالرحيل‘.”
نجوم ونجمات السينما الكورية الجنوبية وأشهر أعمالهم
1. لي بيونغ هون (Lee Byung-hun)
أشهر أعماله:
”I Saw the Devil” (2010): فيلم إثارة نفسي وجريمة.
”The Good, the Bad, the Weird” (2008): فيلم أكشن غربي مستوحى من أفلام “الويسترن“.
”Red 2″ (2013) و*”G.I. Joe: The Rise of Cobra”* (2009): أعمال هوليودية.
لمحة عن حياته: يُعد لي بيونغ هون أحد أكثر الممثلين شهرة في كوريا الجنوبية وله حضور قوي في السينما العالمية، حيث شارك في أفلامهوليوودية بجانب عمله في الأفلام الكورية.
2. سونغ كانغ هو (Song Kang-ho)
أشهر أعماله:
”Parasite” (2019): فاز الفيلم بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم، ويمثل سونغ كانغ هو دورًا رئيسيًا في هذا العمل.
”Memories of Murder” (2003): فيلم درامي بوليسي.
”The Host” (2006): فيلم رعب وخيال علمي.
لمحة عن حياته: يُعتبر سونغ كانغ هو من أبرز ممثلي السينما الكورية، وشارك في العديد من الأفلام التي حظيت بإشادة نقدية، بما في ذلكأفلام المخرج بونغ جون هو.
3. جونغ وو سونغ (Jung Woo-sung)
أشهر أعماله:
”The Good, the Bad, the Weird” (2008): فيلم أكشن مستوحى من أفلام الغرب.
”Steel Rain” (2017): فيلم سياسي درامي.
”A Moment to Remember” (2004): فيلم رومانسي.
لمحة عن حياته: جونغ وو سونغ هو ممثل ومخرج معروف، وله حضور قوي في أفلام الأكشن والدراما. يُعتبر من نجوم السينما الكورية الكباروله قاعدة جماهيرية كبيرة.
4. تشوي مين-sik (Choi Min-sik)
أشهر أعماله:
”Oldboy” (2003): فيلم من إخراج بارك شان ووك، يُعتبر من أعظم أفلام السينما الكورية.
”I Saw the Devil” (2010): فيلم إثارة ودراما.
”The Big Match” (2014): فيلم أكشن وجريمة.
لمحة عن حياته: يُعد تشوي مين–سِك من أشهر الممثلين الكوريين، وله دور مهم في الأفلام التي تتناول العنف والعواطف المعقدة. وقد اشتهربشخصية “أوفي” في فيلم “Oldboy”.
5. كيم تاي–ري (Kim Tae-ri)
أشهر أعمالها:
”The Handmaiden” (2016): فيلم درامي إثارة من إخراج بارك شان ووك.
”Space Sweepers” (2021): فيلم خيال علمي.
لمحة عن حياتها: رغم كونها حديثة في الساحة السينمائية مقارنة ببعض زملائها، أثبتت كيم تاي–ري موهبتها في أفلام مثل “The Handmaiden” حيث قدمت أداءً مميزًا في دورها المعقد.
6. بارك شين هاي (Park Shin-hye)
أشهر أعمالها:
”The Beauty Inside” (2015): فيلم درامي رومانسي.
”Miracle in Cell No. 7″ (2013): فيلم درامي عاطفي.
”Sisyphus: The Myth” (2021): مسلسل درامي خيال علمي.
لمحة عن حياتها: بارك شين–هاي هي إحدى النجمات الشابات اللواتي أصبحن معروفات في مجال الدراما والسينما. ظهرت في العديد منالأعمال التي تجمع بين الدراما والرومانسية، وأثبتت قدراتها التمثيلية.
7. هان هيو جو (Han Hyo-joo)
أشهر أعمالها:
”The Beauty Inside” (2015): فيلم درامي رومانسي.
”Cold Eyes” (2013): فيلم إثارة وجريمة.
”W” (2016): مسلسل درامي خيالي.
لمحة عن حياتها: تعتبر هان هيو جو من بين الممثلات الكوريّات البارزات، وقد شاركت في العديد من الأفلام والمسلسلات التي حققت نجاحًاكبيرًا.
8. جي سونغ (Ji Sung)
أشهر أعماله:
”The Devil” (2015): فيلم درامي نفسي.
”Kill Me, Heal Me” (2015): مسلسل درامي حيث جسد شخصية معقدة.
”Entertainer” (2016): مسلسل درامي.
لمحة عن حياته: يعتبر جي سونغ من أبرز الممثلين في كوريا الجنوبية في مجال الدراما التلفزيونية. أثبت جدارته في الأدوار العاطفيةالمعقدة.
9. سونغ هي كيو (Song Hye-kyo)
أشهر أعمالها:
”Autumn in My Heart” (2000): دراما رومانسية تضعها في طليعة الممثلات.
”Descendants of the Sun” (2016): مسلسل درامي عسكري حقق شهرة واسعة عالميًا.
”The Queen”
لمحة عن حياتها: سونغ هي كيو هي واحدة من أكثر الممثلات شهرة في كوريا الجنوبية، وحققت شهرة كبيرة في العالم العربي وآسيا منخلال أعمالها الدرامية المميزة.
10. لي نا–يونغ (Lee Na-young)
أشهر أعمالها:
”Romance Is a Bonus Book” (2019): مسلسل درامي رومانسي.
”My Dear Enemy” (2008): فيلم درامي رومانسي.
لمحة عن حياتها: لي نا–يونغ هي ممثلة معروفة بتقديم أدوار عاطفية ورومانسية، ولها قاعدة جماهيرية كبيرة في كوريا والخارج.
11. كيم وو بين (Kim Woo-bin)
أشهر أعماله:
”Uncontrollably Fond” (2016): مسلسل درامي رومانسية.
”The Con Artists” (2014): فيلم أكشن وجريمة.
”Master” (2016): فيلم إثارة وجريمة.
لمحة عن حياته: كيم وو–بين، المعروف في البداية بنجاحه في الأدوار الرومانسية، أصبح أحد الوجوه المميزة في أفلام الأكشن والإثارة.
السينما الكورية الجنوبية تزخر بالعديد من النجوم الموهوبين الذين ساهموا في تقديم أعمال متنوعة، مما جعل الصناعة تحظى بشهرة عالميةوتستمر في التأثير في الجمهور الدولي
(11) قدمت السينما الكورية الجنوبية العديد من الأفلام التي استلهمت من أعمال روائية أدبية، فما هي أبرز الأعمال الروائية التي قدمتهاالسينما الكورية
السينما الكورية الجنوبية قدمت العديد من الأفلام التي استلهمت من أعمال روائية أدبية، مع إضافة لمساتها الفنية المميزة التي تتناسب معالثقافة الكورية. بعض هذه الأفلام اقتبست مباشرة من روايات شهيرة، بينما البعض الآخر تأثر بها بشكل غير مباشر، أو قام بتطويرالأفكار الأساسية للروايات الكورية والغربية لتتناسب مع متطلبات السرد السينمائي.
من أبرز الأعمال الروائية التي قدمتها السينما الكورية مذكرات قتل” (Memories of Murder) – 2003 عن رواية بالاسم نفسه للكاتب كيم يون–هون، والإخراج: بونغ جون هو ويستند هذا الفيلم إلى الرواية المستوحاة من أحداث حقيقية تتعلق بجرائم قتل لم تُحل في كوريا الجنوبية في الثمانينيات. الفيلم يُعتبر واحدًامن أبرز أفلام الجريمة في تاريخ السينما الكورية ويستعرض التحقيقات التي يقودها فريق من المحققين في قضية قتل متسلسل. يدمجالفيلم بين الإثارة الاجتماعية والدراما النفسية، ويُظهر التوترات بين الأفراد والسلطات في ظل حالة من الفشل في التحقيق في الجرائم.
(12) ظهور السينما الكورية على الساحة العالمية كان له أثر وصدى، تمثل في جوائز حصل عليها النجوم، والمخرجون،والكتاب، والافلام، أليس كذلك؟
كما أشرت سابقا بين الفائزين السابقين بجائزة “AJA Award”: المخرج الشهير بونغ جون هو عام 2019، وفي مهرجان كانالسينمائي الـ75 عام 2022، حصل المخرج الكوري الجنوبي بارك تشان ووك على جائزة أفضل مخرج، بينما فاز الممثل الكوري سونغكانغ هو بجائزة أفضل ممثل.
يُعد فيلم “قرار الرحيل” للمخرج بارك تشان ووك ثالث أعماله التي تحصد جائزة في كان، بعد جائزة لجنة التحكيم عن فيلم “الفتىالعجوز“، وجائزة لجنة التحكيم عن فيلم “العطش“. أما الممثل سونغ كانغ هو فقد فاز بالجائزة عن دوره في فيلم “الوسيط“.
«بارك تشان–ووك» حصل على جائزة أفضل مخرج و«سونغ كانغ–هو» يفوز بجائزة أفضل ممثل في مهرجان «كان» السينمائي وهذههي المرة الأولى في تاريخ السينما في البلاد التي تحرز فيها الأفلام الكورية الجنوبية لقبين في وقت واحد في أحد أشهر المهرجاناتالسينمائية في العالم.
وفي حفل توزيع الجوائز للدورة الخامسة والسبعين من المهرجان الذي أقيم في قصر “لوميير” في مدينة “كان” الفرنسية، تلقى “بارك” الجائزة الممنوحة لأفضل مخرج فيلم عن فيلمه الرومانسي “قرار الرحيل” (Decision to Leave). وهذه هي الجائزة الثالثة له فيمهرجان “كان” السينمائي، بعد فوزه بالجائزة الكبرى، وهي ثاني أعلى جائزة للمهرجان، عن فيلم الإثارة “الفتى العجوز” (Oldboy) لعام 2003؛ وجائزة لجنة التحكيم، وهي ثالث أعلى جائزة، عن فيلم الرعب “العطش” (Thirst) لعام 2009.
وقد أصبح “بارك” ثاني مخرج كوري جنوبي يفوز في هذه الفئة بعد المخرج الشهير “إم كوون–تيك” عن فيلم الدراما التاريخية “تشيهواسون” (Chihwaseon) لعام 2002.
(13) هناك مهرجانات سينمائية كورية نوعية ولكن مهرجان بوسان السينمائي الدولي، هو الفعالية الكورية التيوضعت نفسها على خريطة السينما العالمية ، كيف تقيم هذه التجربة؟
مدينة بوسان عالمية، وجغرافيا تشبه تماما الاسكندرية، وكيب تاون في جنوب أفريقيا، ومهرجان بوسان السينمائي الدولي (BIFF) هو أحدأرقى المهرجانات السينمائية في آسيا، ويُقام سنويًا منذ عام 1996. يركز المهرجان على اكتشاف المخرجين الآسيويين الجدد وعرضمجموعة متنوعة من الأفلام العالمية.
يتضمن المهرجان عروضًا أولية، واستعادات سينمائية، وبرامج صناعية مثل سوق المشاريع الآسيوية (APM) لدعم المواهب الصاعدة. يُعرفBIFF بعروضه المفتوحة في الهواء الطلق، وشبكاته القوية في صناعة السينما، وانخراطه الثقافي، مما يجعله حدثًا رئيسيًا في المشهدالسينمائي العالمي، وتصدر عنه كتب، وينظم ورشا للعمل، مما يجعله منظومة متكاملة للسينما.
